نبذه عامه عن مفهوم الاسبام spam | حياة هوست


 

نبذه عامه عن مفهوم الاسبام spam

ماهو السبام الـ spam ؟

أي نوع من الازعاجات, والمضايقات على الشبكة المعلوماتية غير المرغوب فيها, سواء كانت ايميلات أو تعليقات أو ردود في خدمات المحادثة. وأحيانا تكون هناك مواقع إعلانية مزعجة بحته, تقوم محركات البحث بالتعامل معها.
بما يمكننا تشبيها: في الواقع أرى انها تشبه المعاكسات الهاتفية, والاعلانات التي ترسل إلى الجوال, وماشابه.
كيف أعرفها: توجد على أشكال مختلفة كالآتي, إذا صادفت إحداها إعرف أنه يطلق عليها سبام
إعلانات لمواقع أومنتجات, ترسل إلى بريدك, أو تعليق إعلاني يوجد في موقعك.
بعض الاعلانات تكون بعروض مغرية خيالية, لا تصدق. وتعرض لك مواقع ربحية وتضمن لك الربح, وذلك كله غير صحيح وتكون مغفلا لو وقعت في فخهم
تجد إعلانات عن برامج مجانية. تكون بلغة أجنبية في الغالب
إعلانات تساعدك على كسب زوار أكثر لموقعك.

كلمات بلغة لاتفهمها, تكون عبارة عن إعلانات, أو طلب تبرع مزيف, فقط لأخذ بيناتك وإزعاجك
كلمات تجريح وألفاظ غير لائقة, بهدف الازعاج.

كيف يعمل السبام  spam ؟
يقوم السبام ببعض العمليات الأساسية مثل:

ارسال المراسلات التافهة.
الاستخدام غير المسموح لقوائم الأشخاص دون موافقتهم المسبقة لمثل هذه المراسلات.
إعلانات تجارية للأشخاص أو المجموعات الإخبارية بالبريد الإلكتروني.
التحرش و تهديد المستخدمين بأية طريقة.
استهداف وارسال رسائل غير لائقة بالبريد الإلكتروني.

وقد تطورت السبام من كونها مجرد وسيلة لإرسال رسائل إباحية وعروض مالية مزيفة، إلى كونها عمليات أكثر تطوراً تشمل سرقة الهوية الإلكترونية، حيث يتم اختراق التفاصيل الشخصية للمستخدمين واستخدامها في الاحتيال.

ماهو الهدف من السبام spam ؟

بعض اصدارات السبام يدعى التصيد ويرسل رسائل إلكترونية بأعداد كبيرة لخداع المستخدمين وكشف معلومات الحسابات المصرفية. يمكن لمرسلي السبام تمويه مصدر البريد التافه . والإنترنت مليئة بالكمبيوترات غير المحمية ، سواء ملقمات بريد أم كمبيوترات منزلية ، والتي يستطيع مرسلو السبام قرصنتها واستخدامها كمولدات سبام بدون علمها . والعالم مليء بمزودات الخدمة التي ترغب بالنظر إلى الزبائن الذين يرسلون الآف أو مئات الآلاف من الرسائل في اليوم و طالما الأشخاص الساذجون يستجيبون ويشترون المنتجات والخدمات المعلنة أو يقعون ضحايا للخداع .

تحقيق الأرباح من السبام spam :

يحقق السبام نقودًأ أكثر من كلفة إرساله فالسبام هو أرخص أشكال الإعلان . إذا أردت أن تبيع حبوب تخفيف الوزن بأي طريقة أخرى ، فسوف تتحمل نفقات إضافية للإعلان . أما عند إرسال 100000 رسالة بريد الكتروني في اليوم فإنها تكلف أكثر بقليل من كلفة وصلة الإنترنت ، بضعة كمبيوترات ، وبعض برمجيات السبام الجاهزة. لنأخذ كمثال مرسل السبام جيرمي جينز . لقد تم الحكم عليه بتسع سنين في السجن في تشرين الثاني 2004 لإرساله كميات كبيرة من البريد الإلكتروني غير المرغوب وتضليل معلومات التوجيه على رسائل البريد الإلكتروني لمنع مستلمي الرسائل من تحديد المرسل . لقد ارتكب جينز عدة أنواع من جرائم السبام بما في ذلك استخدام الصور الفاضحة ، برمجيات الخصوصية ، ومخطط العمل من المنزل ووفقا ًلمستندات المحكمة ، فإن عمليات إرسال البريد الإلكتروني بأعداد كبيرة التي نفذها جينز قد حققت عمليات بيع باستخدام 10000 بطاقة تقريبا ًفي الشهر . وقد طلب حوالي ثلثي الأشخاص الذين اشتروا المنتجات إعادة نقودهم ، واستمر جينز بتحقيق ربحا ًصافيا ًأكثر 100000 $ في الشهر . وقد ذكر القضاة بأن الربح الصافي الإجمالي لجينز يقدر بحوالي 24 مليون دولار.

ما الذي يجعل الأشخاص يستجيبون إلى عروض السبام spam ؟

يخاطب السبام رغبات الإنسان الأساسية: فالسبام يتناول عادة ثلاث رغبات : الجنس ، المال ، وتحسين الصورة الذاتية ( تخفيف الوزن ، وبضاعة رخيصة من مصمم مشهور ) . بالفعل فإن الأزرار التي يحاول مرسلو السبام أن يضغطوها لا تختلف كثيرا ًعما يستخدمه المعلنون بشكل عام . فمرسلو السبام والتجار يحققون أرباحا ًمن انشغالنا بتخفيف أعبائنا المادية ، تحسين صورتنا الذاتية .والأمر الذي يميز مرسل السبام أنهم يعلنون بشكل رخيص ، يصعب تعقبهم ، طرقهم غير قانونية على الأغلب وسوف يسرقونك غالبا ً.
يوفر السبام المجهولية: فالشخص الذي يرغب بشراء مواد إباحية قد يعجبه المجهولية التي توفرها الإنترنت. والشخص الذي يرغب بالحصول على برمجيات مكسورة قد يشعر براحة أكبر بتنفيذ ذلك على الإنترنت . ويمكن لشاشة الحاسوب ووسط اتصالات الإنترنت الذي يبدو غير ملموساً أن يقضي على الخجل.

الخداع والتصيد :

يعتمد المجرمون ًعلى إصدارات السبام لخداع المستلمين بالوقوع في في مختلف عمليات الخداع . الخدعة الأكثر شهرة هي خدعة النفط النيجري ،حيث يوهم مرسل السبام بأن لديه ملايين الدولارات يحاول نقلها إلى خارج أفريقيا . ( تدعى هذه القئة أحيانا ًبالخدعة 419 وهو الرمز الجنائي النيجري ) . يعد المرسل بنقل حصة كبيرة من النقود إلى حسابك المصرفي ، ولكن قبل ذلك يجب أن ترسل بعض النقود من أجل دفع الأجور والأمور الاخرى . هناك خدعة بريد إلكتروني مشهورة أخرى هي اليانصيب الدولي ، يمكنك أن تجمع أرباحك بعد أن تدفع أجرة إدارية صغيرة ( لن تحصل على شيء بعد ذلك ) . إن جوهر هذا النوع من الخدع ( وهناك العشرات منها ) هو أنك تعتقد بأنك ستحصل على شيء بدون مقابل . والحقيقة هي العكس تماما.

 

كيف يعمل مبرمجو السبام spam ؟

يستخدم مبرمجو السبام مختلف الطرق في سبيل نجاح تجارتهم . بعض هذه الطرق معقدة تقنيا ًوتتضمن التعامل مع بروتوكولات الإنترنت المستخدمة لتسليم وتعقب البريد الإلكتروني . يعمل مرسلو السبام بشكل دائم على إرسال أعداد كبيرة من الرسائل بسبب صعوبة وصول الرسائل عبر المرشحات المختلفة المستخدمة في مزودات الخدمة ولدى المستخدمين . وهكذا يرسل مرسلو السبام ملايين الرسائل على أمل أن يجد 1 أو 2 بالمئة منها طريقة إلى صناديق البريد وأن 1 أو2 بالمئة من الرسائل الواصلة سوف تحقق مبيعات .
يحاول مرسلو السبام كل ما بوسعهم لإخفاء مصدر الرسالة لأن مزودات الخدمة تتحرك بسرعة لحجز مصادر السبام ولأن المرسوم الفيدرالي Can-Spam يقضي بحجز مرسلي السبام في السجن إذا تم التقاطهم وتجريمهم .
إن SMTP هو بروتوكول إرسال البريد إلكتروني . يعتمد SMTP على نوعين من الحقول لتسليم البريد : حقل الغلاف وترويسات الرسالة . يستخدم SMTP حقل الغلاف لكي يخبر ملقمات البريد عن وجهة الرسالة . ويضيف كل ملقم بريد تمر الرسالة عبره ترويسة الرسالة الخاصة به . يمكنك أن تعرف التقدم الذي حققته الرسالة في مسارها على الإنترنت بقراءة ترويسات الغلاف . ولكن مرسلو السبام ينشئون أيضا ًترويسات زائفة ويحقنون رسائلهم الإلكترونية في ملقمات البريد لإخفاء مسارها . تضم ترويسات الرسائل السطرين : To و From اللذين تراهما في رسالة البريد الإلكتروني . ويسهل كثيرا تزوير هذه الحقول . يمكنك أن تنفذ ذلك بنفسك بوضع عنوان بريد إلكتروني زائف في السطر : From .

كيف يتم الحصول على العناوين البريدية لنشر السبام spam ؟

الطريقة الأبسط لبدء العملية هي بشراء لوائح عناوين البريد الإلكتروني . على سبيل المثال ، تبيعك شركة تدعى Bulk Email Software Superstore أكثر من مليون عنوان بريد إلكتروني لقاء 40 $ . كما أن عملية بحث بسيطة على الإنترنت سوف تكشف عن عشرات المواقع التي تقدم عروض مماثلة . يمكن أن يشتري مرسلو السبام لوائح بعناوين البريد الكتروني المسروقة.
توجد برامج على الإنترنت تعمل على البحث في صفحات الوب بحثا ًعن عناوين البريد الإلكتروني . تمسح هذه البرامج ملايين الصفحات ، وتبحث عن الإشارة @ وتبني قواعد بيانات بعناوين البريد الإلكتروني ،تستخدمها الشركات ومرسلو السبام من أجل تجميع العناوين .

المسؤولية القانونية:

من خلال تحليل عينات عشوائية لرسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها وجد أن ثلث هذه الرسائل يحتوى على معلومات غير صحيحة بشكل أو بأخر وهو ما قد تكون غير قانونية وتعد نوعا من الاحتيال.
كما أن لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكيةأعلنت أن رسائل البريد الإلكتروني العشوائية غير المرغوب فيها والمعروفة باسم SPAM غير قانونية وتعد نوعا من الاحتيال.
ووجدت اللجنة أنه من بين ألف رسالة عشوائية استخدمت 44 % منها عنوانا زائفا للرد لإخفاء هوية مرسل الرسالة أو استخدمت موقعاً مضللاً لخداع مستقبل الرسالة حتى يفتحها.وأوضحت اللجنة أنه عند فتح هذه الرسائل فان 44 % منها تقريبا احتوت على معلومات غير صحيحة أو مضللة.
وقالت ايلين هارينجتون، وهي مديرة مشاركة في اللجنة، ان 66 بالمائة من إجمالي رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه والتي تم فحصها يرجح أنها تنتهك القوانين الفيدرالية عن طريق نوع من الخداع.

ماهي تكلفة السبام spam ؟

يشكل السبام على شبكة الانترنت حوالي نصف البريد الالكتروني المتبادل عالميا. ففي تقرير حديث للأمم المتحدة قدرت خسائره المالية بـ 17,5 مليار يورو من حيث تصديره لمصادر معلوماتية هائلة ولوقت كبير للغاية.
واتخذت الجهات الحكومية في الدول المختلفة والشركات والاتحادات الاقتصادية اجراءات لمقاومة ومحاربة هذه الظاهرة التي تفاقمت، واصبحت تؤرق المختصين والمهتمين بقطاع الصناعة المعلوماتية.
وقد شرعت الكثير من القوانين للحماية منها ومن اخرها إقفال الموقع الذي قام بعملية السبام أو الموقع المستفيد من السبام وقد يصل إلى إقفال السيرفر وتغريم الموقع.
في حين قفز حجم البريد الإلكتروني العشوائي على مدى العامين الماضيين، وفقا لمعظم التقديرات، وتقول الشركات التي تقدم خدمات البريد الإلكتروني انهم يتكلفون ملايين الدولارات كل عام لمكافحة هذه المشكلة.
الواقع الآن يخبر عن إرسال 30 بليون رسالة الاكترونية في اليوم تقريبا ًعبر الإنترنت ، وتنص التقديرات المحافظة على أن 50 بالمئة من مجموع الرسائل هي سبام . ( ترفع بعض التقديرات نسبة السبام إلى 90 بالمئة من مجموع رسائل البريد الإلكتروني ) . قد تظن أنك غير معني بالأمر طالما أن البريد التافهه لا يجد طريقة إلى صندوقك البريدي . ولكن بالفعل تسبب 15 بليون ( أو أكثر ) من الرسائل التافهة كلفة كبيرة على مؤسسات الإتصالات ومزودات الخدمة . فكل رسالة تافهة تعبر عن الإنترنت تستهلك موارد الإنترنت ، مثل عرض المجال على خطوط النقل البحرية وإمكانيات المعالجة للموجهات وملقمات البريد التي تمرر الرسائل من جهة إلى أخرى .
كما أن مؤسسات الإتصالات ومزودات الخدمة تستثمر في البرمجيات لكي تعالج وتحلل الرسائل الواردة ، وفي النهاية يتحمل المستخدم الكلفة الزائدة على شكل أجرة شهرية .

إحصائيات عن السبام spam:

في عام 2004 ، وجدت دراسة من Pew Internet & American Life Project أن 5 بالمئة من مستخدمي الإنترنت قد اشتروا منتجات تم الإعلان عنها في البريد الإلكتروني غير المرغوب .
وفي العام نفسه أصدرت Business Software Alliance نتائج استطلاع تفيد بأنه 21 بالمئة من المشتركين بالإستطلاع قد اشتروا شيئا ًمن إعلانات السبام .

يبين الجداول التالية عن إحصائية قدمت في سنه 2011 و2012 و2013

 

إحصائية عن السبام spam:

كما يبين الشكل التالي على تضاعف أعداد الرسائل الدعائية في سنة 2016 مما يضاعف الجهود الازمة للتصدي لها.

كانت هذه نبذه عامه عن  مفهوم الاسبام spam

مع تحيات فريق عمل حياه هوست

 شروحات اخري

كيفية انشاء حساب بريد الكتروني جديد على موقعي

إعداد برنامج البريد الإلكتروني لإستخدام الإتصال المشفر علي Mac OS