الفرق بين الخوادم السحابية والخوادم المخصصة

الفرق بين الخوادم السحابية والخوادم المخصصة

الفرق بين الخوادم السحابية والخوادم المخصصة

عندما نريد استضافة موقعنا على الويب أو تطبيق الويب – مما يعني أننا نريد نشر صفحة الويب الخاصة بنا حتى يمكن الوصول إليها باستخدام الإنترنت فإننا نحتاج إلى خادم. الخادم هو نظام يوفر لنا مساحة وموارد ، لذلك يمكن ربط صفحة الويب أو التطبيق الخاص بنا بالإنترنت ،

ويمكن للأشخاص في جميع أنحاء العالم التفاعل مع ما أنشأناه.

على الإنترنت ، هناك العديد من خوادم استضافة الويب ، والتي يمكن أن توفر لك مساحة وموارد حتى تتمكن من استضافة أي موقع ويب.

هناك نوعان من خوادم استضافة الويب: التقليدية والسحابة. لا تُستخدم الخوادم التقليدية كثيرًا لأن السحابة حلت محلها ،

ولكن مع ذلك تستخدم بعض الشركات الكبيرة خادمًا مخصصًا ، وهو جزء من الخوادم التقليدية.

منذ اليوم الذي تم فيه تقديم الإنترنت للناس ، أظهر تطورًا كبيرًا ، وكل عام تقنيات جديدة مرتبطة به. لقد رأى أيضًا أنه إذا كان هناك شريك تجاري مع الويب ، فإنه يوسع نطاق الأعمال ويعطي نتائج مربحة ، لذلك إذا كنت ترغب في نقل عملك عبر الإنترنت ، فإن مصطلحات مثل السحابة والخوادم المخصصة تربكك ، لذلك قدمنا هنا شرح موجز ومقارنة بين هذين المصطلحين.

خادم مخصص Dedicated server #

الخادم المخصص هو جزء من الخادم التقليدي. غالبًا ما تم استخدام الخادم التقليدي عندما لم يكن مفهوم الخادم السحابي موجودًا. في الخادم التقليدي ، يمكن للعميل شراء مساحة مشتركة أو مخصصة على الخادم لاستضافة موقع الويب الخاص به. الخادم المشترك ، يقوم أكثر من عميل بقص نفس الخادم ، لنفترض أن هناك خادمًا بسعة 5 تيرابايت ، لذلك وفقًا لطلب العميل ، يمنح مزود الخدمة بعض المساحة للعميل من 5 تيرابايت.

في الخادم المخصص ، يمكن للعميل شراء الخادم الكامل لنفسه ، حيث لا يحتاج إلى مشاركة مساحة الخادم والموارد مع العملاء الآخرين.

تستخدم العديد من الشركات والمؤسسات الكبيرة خوادم مخصصة لأنها توفر مستوى عالٍ من الأمان.هذا الخيار غير مناسب للشركات الصغيرة لأنه يتطلب معرفة الخبراء والموارد العليا لإدارة وصيانة خادم مخصص.

الخادم السحابي Cloud server #

يستخدم الخادم السحابي بالتبادل كحوسبة سحابية ؛ في هذا بدلاً من استضافة صفحة الويب على الأجهزة المادية ، يتم إنشاء بيئة افتراضية واستخدام خوادم متعددة لتوفير مساحة وموارد لصفحة الويب الخاصة بك.

بكلمات بسيطة ، يستخدم الخادم السحابي عدة خوادم افتراضية ويوفر لك قابلية تطوير عالية وموارد. على عكس الخادم المخصص ، لا تقوم السحابة بحفظ صفحة الويب الخاصة بك في الموقع المحدد. يستخدم أنظمة مختلفة لإدارة موقع الويب الخاص بك.

يتم تنفيذ جميع الأعمال في السحابة افتراضيًا ، لذا فأنت هنا تدفع فقط مقابل هذا القدر الكبير من الموارد والمساحة ؛ يستخدم موقع الويب الخاص بك ، مما يعني عدم وجود رسوم إضافية. يعد الخادم السحابي مثاليًا للشركات الصغيرة والكبيرة على حدٍ سواء. هناك العديد من مزودي خدمات الاستضافة السحابية ، مثل  (Amazon Web Services) و Google Cloud و Hyyat host وما إلى ذلك.

مقارنة وجها لوجه #

Dedicated vs. Cloud Server #

الخوادم مخصصة الخادم السحابي
عامل التكلفة
في الخادم المخصص ، يتعين علينا الدفع مقابل نطاق معين. نحن هنا نحتاج إلى معرفة متخصصة وموارد عالية المستوى لإدارة خادمنا ، وهو أمر مكلف للغاية ، ولا تستطيع الشركات الصغيرة تحمل تكلفة امتلاك خادم مخصص. إذا كنت تستخدم خادمًا مخصصًا لذلك فأنت بحاجة إلى فريق خاص للتعامل مع الخادم وإدارته. هذه هي الخدمة الأكثر فعالية من حيث التكلفة ؛ هنا ، تدفع فقط مقابل المساحة والموارد التي تستخدمها. يتم التعامل مع كل المعرفة المتخصصة لعمل الخادم من قبل الموفر نفسه. أنت لا تحتاج إلى أي خاص لإدارة الخادم.
الإدارة:
في الخادم المخصص ، يمتلك المالك السيطرة الكاملة على الخادم ويمكنه إدارة الخادم وفقًا لاحتياجاته. على الرغم من أننا نحتاج إلى المعرفة الكاملة بالخادم نفسه ، من أجل صيانة وإدارة الخادم المخصص ، فلدينا هنا السيطرة الكاملة على الخادم. تتم إدارة الخادم السحابي ؛ يقدم الخادم للعميل ليس لديه أي سيطرة على الخادم. تعد إدارة خادم سحابي أكثر صعوبة من إدارة خادم مخصص ، على عكس الخادم المخصص الفردي ، في الخادم السحابي ، نتعامل مع مئات الخوادم الافتراضية.
الموثوقيه: #
في الخادم المخصص ، نتعامل مع خادم واحد ، لذلك إذا كان هناك بعض الفشل في النظام ، فيمكنه انهيار الخادم والبيانات بالكامل أيضًا ، مما قد يؤدي إلى انهيار الخادم. في السحابة ، تحتفظ خوادم متعددة بمثيلات صفحة الويب الخاصة بك ، لذلك حتى إذا انهار الخادم أو تعطل ، يتم التعامل مع مثيل صفحة الويب الخاصة بك بواسطة خادم آخر. هذه الخوادم المتعددة تجعل الحوسبة السحابية أكثر موثوقية.
الحماية:
السبب الرئيسي لاستخدام الخادم المخصص هو الأمان ، وقد تكون مهاجمة خادم مخصص بمثابة مكالمة صعبة للمتسلل لأنه من الصعب جدًا اختراق أمان هذا الخادم. يوفر الخادم السحابي أيضًا الأمان ، ولكن مقارنة وجهاً لوجه مع الخادم المخصص وفقدانه. هذا لا يعني أنه يمكن لأي شخص مهاجمة الخادم السحابي ، فالخوادم السحابية آمنة للغاية أيضًا ولكنها ليست مخصصة.
التخصيص:
كما هو الحال في الخادم المخصص ، يتمتع العميل بالتحكم الكامل في الخادم الخاص به ، لذلك يمكنه هنا تخصيص الخادم وفقًا للحاجة. لا توفر السحابة الكثير من التحكم لعملائها ، لذلك لا يمكن لمستخدم السحابة تخصيص الخادم.
تكامل الأدوات
في خادم مخصص ، إذا كنت ترغب في دمج الخادم مع بعض الأدوات المستندة إلى الأداة المساعدة ، فيمكنك أن تدفع أكثر مقارنة بالخادم السحابي. زودتك السحابة بمرافق متعددة بتكلفة أقل.
قابلية التوسع
لا يمكننا تغيير التكوين في خادم مخصص لأن لدينا أجهزة مخصصة قيد الاستخدام. الخوادم السحابية قابلة للتطوير بدرجة كبيرة ، وفقًا لحاجتك ، يمكنك تغيير أي شيء مثل الموارد والمساحة.

استنتاج
#

في الفرق بين الخوادم السحابية والخوادم المخصصة

كل من الخوادم السحابية والمخصصة لها ميزاتها. إذا كان عملك صغيرًا أو متوسطًا ، فيجب عليك اختيار خادم سحابي لاستضافة موقع الويب أو تطبيق الويب الخاص بك. توفر لك السحابة قابلية تطوير عالية ومرونة وأمان. على عكس الخادم المخصص في السحابة ، لا يتعين عليك دفع المزيد. حتى الشركات الكبيرة تنقل أعمالها عبر الإنترنت إلى الحوسبة السحابية ، بسبب ميزاتها غير العادية.

لذلك في حياه هوست حرصنا علي تقديم كلا النوعين

السيرفرات الخاصة

السيرفرات السحابية

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع حياة هوست 2022