بوابات الدفع الإلكتروني

بوابات الدفع الإلكتروني

ما هي بوابة الدفع؟

بوابة الدفع الإلكتروني هي عبارة عن واجهة برمجية تعمل كوسيط بين البائع والمشتري لتسهيل إتمام عملية التسوق عبر الإنترنت بفاعلية وأمان. وتتيح للمشتري إتمام عملية الدفع باستخدام نظام الدفع الذي يفضله سواء كان عبر بطاقته البنكية، أو أي (محفظة ذكية) Smart Wallet يستخدمها. وتساعد البائع في تحصيل أمواله من المشتري، حيث إنها المسؤولة عن إرسال بيانات المشتري والمبلغ المدفوع إلى البنك الذي يتعامل معه البائع.

شرح مبسط لآلية عمل بوابة الدفع الإلكتروني

تركز آلية عمل بوابة الدفع على تأمين البيانات الحساسة التي يقدمها المشتري طوال عملية الشراء عبر الإنترنت، حيث تعمل على تشفير البيانات – مثل: بيانات البطاقة المصرفية التي يستخدمها المشتري – لتأمين عمليات الدفع.

فيما يلي الخطوات الأساسية التي توضح آلية عمل بوابة الدفع الإلكتروني:

1: تبدأ المرحلة الأولى في عمل بوابة الدفع الإلكتروني عندما يقوم العميل بتقديم طلب شراء على الموقع الإلكتروني من خلال الضغط على زر “إدفع الآن” Pay Now.

2: يأخذ موقع الويب أو منصة التجارة الإلكترونية العميل إلى بوابة الدفع، حيث يقوم بإدخال جميع البيانات الخاصة بالبطاقة البنكية التي يستخدمها للدفع.

3: بمجرد إدخال البيانات تنقل بوابة الدفع العميل مباشرة إلى صفحة البنك أو صفحة آمنة للتأكد من صحة البيانات.

4: بعد أن يتم التأكد من صحة البيانات، يحدث بعدها الموافقة على المعاملة أو رفضها من قبل بنك المشتري، وهذا يتوقف على  وجود رصيد كافٍ في حسابه.

5: بمجرد أن يوافق البنك على إتمام هذه  المعاملة؛ يظهر للمشتري رسالة إتمام العملية بنجاح، وتُرسل بوابة الدفع رسالة للتاجر لإعلامه بإتمام عملية شراء في موقعه أو متجره الإلكتروني.

6: بعد ذلك؛ يقوم بنك العميل بعملية الدفع للبوابة، ومن ثم تقوم بوابة الدفع الإلكتروني بخصم نسبة عمولتها، وتحويل الأموال إلى بنك التاجر.

كيفية اختيار بوابة الدفع

إليك ما تبحث عنه في بوابة الدفع:

هل البوابة مدعومة من منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك؟

بناءً على منصة التجارة الإلكترونية التي يعمل عليها متجرك ، قد يكون لديك بعض بوابات الدفع المتاحة ولكن ليس غيرها.

بعيدًا عن بوابات الدفع البوتيك ، تدعم جميع منصات التجارة الإلكترونية تقريبًا PayPal و Amazon Pay و Authorize.Net و Stripeو Square. لذلك لا داعي للقلق إذا كنت تريد استخدام أيٍّ منهما. تعمل جميع منصات التجارة الإلكترونية المتطورة معهم بلا مشكلة – أنا أتحدث عن منصات مثل Shopify, BigCommerce, WooCommerce, Magento.

الطريقة التي يمكنك من خلالها التحقق من بوابات الدفع التي تعمل معها منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك هي من خلال الانتقال إلى كتالوج الامتدادات الرسمي للمنصة أو التوثيق والنظر في قسم “المدفوعات”. إليك من أين تبدأ:

هل تريد من العملاء إدخال تفاصيل الدفع مباشرة على موقعك؟

من الناحية الفنية ، هناك ثلاث طرق لتلقي تفاصيل الدفع من أحد العملاء:

  • نموذج الدفع على موقعك ، التفاصيل المنشورة على الخادم الخاص بك. إن تجربة الدفع الأكثر سلاسة من وجهة نظر عميلك هي إدخال تفاصيل الدفع الخاصة بهم في نموذج عادي على موقعك. لسوء الحظ ، هذه هي الطريقة الأقل أمانًا للقيام بالأشياء ، وتحتاج إلى اتخاذ احتياطات أمنية جدية للغاية لتبقى متوافق مع PCI. ما لم تكن تجني الملايين كل عام ، فهذا ليس حلاً لك.
  • iFrame أو إعادة التوجيه. هناك بديل لأخذ تفاصيل الدفع مباشرة على موقعك هو تضمين نموذج الخروج داخل iFrame آمن (داخل صفحة على موقعك) أو إعادة توجيه العملاء إلى صفحة دفع مستضافة خارجية.
  • من الصعب الحصول على طريقة الدفع لتتناسب مع بقية موقع الويب الخاص بك مع هذه الطرق ، لكنها أيضًا الطريقة الأكثر أمانًا للقيام بالأشياء.
  • نموذج الدفع على موقعك ، التفاصيل المرسلة مباشرة من المتصفح عبر بوابة دفع آمنة (وليس عبر الخادم الخاص بك). هذا شكل من أشكال الحل الوسطي. هذا هو في الواقع كيف تعمل معظم بوابات الدفع الحديثة ، مثل Stripe، على سبيل المثال. مع Stripe، يمكن لعملائك كتابة تفاصيل بطاقتهم في نموذج على موقعك ، ولكن بعد ذلك يتم نقل البيانات مباشرةً إلى Stripeعبر قناة آمنة. لا تمر تفاصيل بطاقة ائتمان العميل أبدًا عبر خادم الويب الخاص بك.

مميزات استخدام بوابات الدفع الإلكتروني:

  • تحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت للعملاء، وتحسين فرص زيادة ربح التجار.
  • استلام المدفوعات من العملاء بوسائل دفع متعددة، وعملات مختلفة حول العالم.
  • معالجة المدفوعات بأمان والحفاظ على خصوصية بيانات وسائل الدفع المختلفة.
  •  وقف المدفوعات غير المصرح بها باستخدام عدة تقنيات للحماية من الاحتيال.
  •  سهولة التعامل بسرعة مع مرتجعات العملاء ورد المبالغ لنفس وسيلة الدفع.
  • توفير تحليلات وتقارير عن المبيعات لدعم اتخاذ قرارات لتطوير الأعمال
  • يستلم التجار أموالهم من حساب بنكي واحد رغم تحصيلها من عدة مصادر.

تم الانتهاء من شرح بوابات الدفع الإلكتروني

مع تحيات فريق عمل حياه هوست

جميع الحقوق محفوظة لموقع حياة هوست 2023