نصائح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة

نصائح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة

إذا كان لديك نشاط تجاري صغير ، فمن المحتمل أنك قضيت الكثير من الوقت في البحث عن أحدث النصائح حول التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

كما رأينا سابقًا ، فإن معظم الأشخاص مستخدمون نشطون لوسائل التواصل الاجتماعي ، وتتزايد الأرقام كل يوم. تشير الدراسات إلى أن المستخدم العادي يقضي ما يقرب من ساعتين يوميًا على منصات التواصل الاجتماعي.

يمنحك كل هذا الوقت عبر الإنترنت فرصة للترويج لعلامتك التجارية ، وتطوير العلاقات مع العملاء ، وإجراء مبيعات مباشرة على منصات التواصل الاجتماعي. فيما يلي بعض نصائح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة التي يمكنك استخدامها لتسويق مؤسستك في عام 2021.

1. ابدأ دائمًا بخطة

يبدأ معظم أصحاب الأعمال على وسائل التواصل الاجتماعي بدون خطة. لماذا ا؟ يستخدم معظمنا منصات الوسائط الاجتماعية كل يوم ويشعر بالراحة عند استخدام هذه الأدوات. بالإضافة إلى ذلك ، لا يكلفك النشر على Instagram أو إنشاء صفحة Facebook أو بدء التغريد أي تكلفة.

عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر الإنترنت ، هناك استراتيجيتان تحتاج إلى مراعاتهما: تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث. يعد تحسين محرك البحث إستراتيجية أساسية لأصحاب المشاريع الذين يرغبون في جذب الانتباه وتنمية مؤسساتهم. يتضمن تحسين محركات البحث (SEO) استخدام إستراتيجية عضوية للظهور في نتائج البحث ، بينما يتضمن التسويق عبر محرك البحث الدفع للظهور في نتائج البحث.

يُعد تحسين محركات البحث (SEO) مثاليًا لأصحاب الأعمال الذين لا يرغبون في دفع أي شيء ويشعرون بالارتياح لظهور مشاركاتهم للجميع. من ناحية أخرى ، يعد التسويق عبر محرك البحث مثاليًا لأصحاب الأعمال المستعدين للدفع وعرض منشوراتهم لجمهور مستهدف محدد. إذا كنت تريد نتائج فورية ، فإن التسويق عبر محرك البحث يناسبك.

قبل أن تقفز ، تذكر أن كل استراتيجية عمل مقنعة تبدأ بخطة. حتى لو كانت وسائل التواصل الاجتماعي مجانية ، فإن الوقت والجهد الذي ستبذله هنا يمثلان استثمارًا ضخمًا. بدون أهداف واضحة ، لن تعرف ما الذي تحاول تحقيقه ، وسيكون من الصعب معرفة ما إذا كان استثمارك يؤتي ثماره.

تحتاج إلى إنشاء خطة قوية قبل البدء في تسويق منتجاتك أو خدماتك على وسائل التواصل الاجتماعي. هذا يضمن أن جميع جهودك موجهة نحو أهداف عملك. لإنشاء خطة ، عليك أن تبدأ بـ:

تحديد الأهداف والغايات

تحتاج إلى إنشاء أهداف SMART. هذا يعني أن جميع أهدافك يجب أن تكون محددة وذات صلة وقابلة للقياس وفي الوقت المناسب وذات صلة. يجب أن تقيس أهدافك بمقاييس لها تأثير حقيقي على مؤسستك. على سبيل المثال ، يمكنك أن تهدف إلى الحصول على المزيد من العملاء أو زيادة معدل التحويل.

معرفة منافسيك

كيف يستخدم منافسيك وسائل التواصل الاجتماعي؟ ستساعدك معرفة ما تفعله منافسيك على معرفة ما ينجح وتجنب تكرار الأخطاء. سيساعدك التحليل التنافسي على اكتشاف ما يصلح لشركات مثل شركتك.

تدقيق وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لفترة من الوقت الآن ، فقد حان الوقت لمراجعة جهودك. هناك العديد من قوالب تدقيق الوسائط الاجتماعية التي يمكنك استخدامها لتقييم أدائك ومعرفة ما تحتاج إلى تغييره.

خذ الإلهام

الآن بعد أن عرفت ما يفعله منافسوك على وسائل التواصل الاجتماعي ، فأنت بحاجة إلى الحصول على الإلهام من قصص وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة الناجحة الأخرى. ابحث عن قصص نجاح مثيرة حول استخدام الوسائط الاجتماعية من خلال زيارة قسم الأعمال في مواقع الشبكات الاجتماعية. يمكنك أيضًا التفكير في الأشياء التي تقوم بها الشركات المفضلة لديك لتجعلك تريد أن تكون تابعًا لها أو تشتري منها.

2. إنشاء تقويم وسائل الإعلام الاجتماعية

يعد تقويم وسائل التواصل الاجتماعي أداة فعالة تساعدك على معرفة ماذا ومتى تنشر.يجب أن تركز على قاعدة 80/20.4 يجب استخدام 80٪ من المحتوى الخاص بك لإعلام جمهورك أو الترفيه عنه أو تثقيفه ، بينما يجب استخدام الـ 20٪ الأخرى لبيع منتجاتك أو تسويق علامتك التجارية.

3. تعرف على المنصات الصحيحة

يجب أن تضع افتراضات عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال ، إذا كان السوق المستهدف هو Generation Z ، ففكر في تخطي Facebook وقضاء الوقت على TikTok أو Instagram. قد تعتقد أن TikTok ليس النظام الأساسي المثالي لعلامتك التجارية. ومع ذلك ، فإن المزيد والمزيد من العلامات التجارية الراسخة تقوم بالتسويق على هذه المنصة.

إذا كان Baby Boomers هو السوق الذي تستهدفه ، فإن Pinterest و Facebook هما منصات التواصل الاجتماعي المثالية. البالغون الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق هم أسرع القطاعات نموًا على Facebook.

سيساعدك فهم الخصائص الديمغرافية لكل منصة وسائط اجتماعية على معرفة المكان الذي يقضي فيه جمهورك وقتهم. ستحتاج أيضًا إلى إجراء البحث لاستخدام منصات الوسائط الاجتماعية بشكل فعال. يمكنك استخدام قنوات وسائط اجتماعية مختلفة لتحقيق العديد من أهداف العمل أو الوصول إلى جماهير مختلفة.

نظرًا لأن معظم مستخدمي الوسائط الاجتماعية لديهم ثمانية حسابات في المتوسط ​​، يمكنك استخدام منصات وسائط اجتماعية مختلفة للوصول إليهم. على سبيل المثال ، يمكنك استخدام Facebook لإنشاء عملاء متوقعين والحصول على المزيد من العملاء و Twitter لتحسين خدمة العملاء.

4. تعرف السوق المستهدفة

تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل الطرق لتسويق علامتك التجارية لأنه يمكنك استهداف جمهورك. للقيام بذلك بشكل فعال ، تحتاج إلى معرفة جمهورك. ابدأ بتجميع البيانات عن عملائك الحاليين. بعد ذلك ، استخدم تحليلات الوسائط الاجتماعية لفهم الأشخاص الذين تتفاعل معهم عبر الإنترنت. سيساعدك استخدام التحليلات في الكشف عن تفاصيل مثل مواقع الإحالة وأهم علامات التجزئة ومؤلفين محددين ذوي صلة بعملك.

بعد تحديد جمهورك ، يمكنك إنشاء شخصيات المشتري لمساعدتك في اكتشاف أفضل الطرق للتواصل مع جمهورك.

5. ركز على توسيع نطاق جمهورك

بمجرد أن تعرف جمهورك ، يجب أن تعود إلى خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك للعثور على طرق أخرى فعالة للوصول إلى المزيد من الأشخاص. من خلال مراقبة كل محادثة حول المؤسسة والرد عليها ، ستصل بسرعة إلى المزيد من العملاء المحتملين ليس فقط في منطقتك الجغرافية ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم.

6. بناء العلاقات

من أهم فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنه يتيح لك التواصل مباشرة مع متابعيك وعملائك. بدلاً من التركيز على تحقيق المبيعات ، يمكنك اختيار بناء العلاقات تدريجيًا.

ضع في اعتبارك أن أكثر من 40٪ من مستخدمي الإنترنت يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي لمعرفة المزيد عن العلامات التجارية. يريد هؤلاء المستخدمون أن يتعرفوا عليك وعلى ما تمثله. عندما يتفاعل المستخدمون مع إعلاناتك أو المحتوى العضوي ، فمن الأفضل دائمًا التفاعل مرة أخرى لبناء الثقة والحصول على عدد كبير من المتابعين.

عندما يشارك المعجبون المحتوى الخاص بك ويبدون إعجابهم به ، سترتفع وتكتسب عددًا من المشاهدين. إن إقامة علاقات مع متابعيك سيسهل عليهم رؤية منشوراتك. سيساعد تعزيز العلاقات على منصات التواصل الاجتماعي في بناء مجتمع يؤدي إلى المزيد من المبيعات. اكتساب العملاء أمر جيد مثل الاحتفاظ بهم. لذا ، كيف تبني العلاقات وتحافظ على العملاء على المدى الطويل؟

قم بإنشاء مجموعة Facebook

مجموعات Facebook فعالة في بناء العلاقات والولاء للعلامة التجارية. تتيح لك مجموعات Facebook التواصل مع جمهورك وفهم مشاكلهم وتطوير حلول عملية

تواصل مع المؤثرين في مجالك

عملك ليس صغيرا جدا للعمل مع مديري الأعمال والمؤثرين الآخرين. يمكن للمؤثرين الذين لديهم أقل من ألف متابع أن يكون لهم تأثير كبير في بناء ثقة العلامة التجارية. أيضًا ، عادة ما تكون ضمن نطاق الميزانية للعلامات التجارية الصغيرة. بمرور الوقت ، ساعد المؤثرون العديد من الشركات على تحسين معدلات التحويل وتحقيق أهدافهم.

اذكر المتابعين في قصصك ومنشوراتك

يعد جمع المحتوى من المستخدمين من خلال علامات التجزئة والمسابقات ذات العلامات التجارية أحد أفضل الطرق لمصدر المواد عالية الجودة لخلاصة الخاص بك. ستساعدك مشاركة محتوى متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي في بناء العلاقات والحصول على المزيد من العملاء المحتملين.

7. تعرف على اتجاهات وسائل الإعلام الاجتماعية

لست مضطرًا للتغيير مع كل اتجاه. ومع ذلك ، من المهم دائمًا التركيز على اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة ما يبحث عنه الأشخاص عند تسجيل الدخول إلى حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي. أظهرت الدراسات البحثية أن الأشخاص يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للبقاء على اطلاع دائم بالأحداث الجارية ، والحصول على محتوى ترفيهي ، وملء أوقات فراغهم ، والتواصل مع الأصدقاء ، ومشاركة مقاطع الفيديو أو الصور.

قبل النشر على وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة ، ضع احتياجات جمهورك في الاعتبار. ما نجح قبل بضع سنوات قد لا يعمل اليوم. سيساعدك الاستماع الاجتماعي على جمع المعلومات لفهم متابعيك والحصول على المزيد من العملاء.

8. التركيز على الجودة

يمكن أن يكون عدد خيارات التسويق على منصات التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة هائلاً. ومع ذلك ، لا يتعين عليك استخدام كل منهم. تحتاج إلى إنشاء محتوى عالي الجودة على عدد قليل من القنوات الرئيسية. تأكد أيضًا من أن جميع مشاركاتك تقدم معلومات قيمة. لن يكون الناس متحمسين لمتابعتك إذا كان كل ما تفعله هو الترويج والبيع. ضع في اعتبارك أن وسائل التواصل الاجتماعي تدور حول بناء العلاقات ورعايتها.

كن صادقًا وانشر محتوى قيمًا. ركز على استخدام منصة واحدة أو اثنتين جيدًا. عند القيام بذلك ، ستوسع نطاق جهودك بسرعة وتحقق أهدافك.

9. تتبع الأداء الخاص بك

عند تنفيذ إستراتيجيتك الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي ، يجب أن تتبع ما يعمل وما لا يعمل لتحسين جهودك. سيساعدك استخدام الأتمتة وأدوات التحليل في الحصول على صورة واضحة لجهودك وتتبع المقاييس الأكثر أهمية.

استنتاج

بغض النظر عن حجم نشاطك التجاري ، يمكن أن تساعدك منصات الوسائط الاجتماعية في بناء العلاقات والتواصل مع جمهورك مع زيادة الوعي بالعلامة التجارية. ابدأ صغيرًا واكتشف ما يناسبك. نصائح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع حياة هوست 2021