6 خطوات لتعلم تصميم المواقع

6 خطوات لتعلم تصميم المواقع

إن بدء حياة مهنية جديدة في تصميم المواقع هو أمر مثير (ومربح للغاية)، لكن احتمال البدء فعلياً في تعلم تصميم المواقع قد يكون مخيفاً.

كمية المعلومات والخيارات لتعلم تصميم المواقع الإلكترونية هائلة. من الصعب معرفة المصادر التي يمكنك الوثوق بها. أضف إلى ذلك أن معظم المعلومات موجهة نحو المصممين والمطورين المحترفين، لذا فإن متلازمة الشعور بالاحتيال تمثل مشكلة حقيقية عندما تبدأ للتو.

6 خطوات لتعلم تصميم المواقع

1- بدء العمل: أساسيات تصميم المواقع الإلكترونية وتطويرها

يعد تصميم الويب في عام 2020 مجالاً ضخماً – يتضمن العديد من المهارات المختلفة والتخصصات والأدوات والبرامج. ولكن في جوهرها، تظل أساسيات تصميم المواقع واحدة كما هي بالنسبة للجميع.

ما هو تصميم الويب؟

تصميم مواقع الويب هو عملية إنشاء مواقع على شبكة الإنترنت. تشمل المجالات المختلفة لتصميم الويب تصميم الجرافيك وتصميم تجربة المستخدم والبرمجة وكتابة المحتوى وخادم الويب وأمن الشبكات وتصميم المعلومات وتحسين محركات البحث.

يمكن أن يتراوح تصميم المواقع من إنشاء موقع ويب ثابت يحتوي على نص عادي وصور وروابط حتى تطبيقات الويب المعقدة وأنظمة إدارة المحتوى وواجهات برمجة التطبيقات (API) وخدمات الشبكات الاجتماعية.

الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب

ربما لاحظت أيضاً أن هناك أدواراُ مختلفة في عالم تصميم الويب — مصممي الويب ومطوري الويب ومطوري البرامج الكاملة. يوجد الكثير من التداخل بينهم – من المربك غالباً فهم من المسؤول عن ماذا.

يقوم مصممو الويب بإدارة أجزاء مواقع الويب التي تراها وتتفاعل معها، وعادةً ما تسمى الواجهة الأمامية أو جانب العميل.

فهم يتحملون المسؤولية عن المظهر والتصميم وغالباً ما يكون المحتوى على الموقع – مثل الألوان والخطوط والصور

والتنقل والنسخ كلها جزء من عمل مصمم الويب. يهتم المصممون الأماميون العاملون في تطبيقات الويب التفاعلية أيضاً

بتقديم البيانات وتحديثها أثناء تغيرها في الوقت الفعلي.

على النقيض من ذلك، يتعامل مطورو الويب مع جميع أجزاء الموقع الخلفية المغطاة. وعادة ما يتولى مطورو الويب الترميز والأعمال التي تشكل الخلفية (أو جانب الخادم) لموقع ويب — أشياء مثل كتابة تعليمات برمجية لجلب وعرض البيانات، أو كتابة رمز للتواصل مع خدمات الويب الأخرى أو قواعد البيانات، أو إدارة المحتوى الديناميكي داخل موقع أو تطبيق ويب.

2- تعلم المهارات الأساسية: مفاهيم التصميم والبرمجة التي يجب أن يتعلمها جميع مصممي الويب الجدد

عندما تبدأ للتو، حاول تعلم بعض المهارات الأساسية لتصميم الواجهة الأمامية وتطوير البك إند. إن الفهم الأساسي لمهارات تصميم المواقع الأساسية سوف يخدمك جيداً في حياتك المهنية في تصميم المواقع ويجعلك أكثر جاذبية للعملاء وأصحاب العمل.

دعنا نلقي نظرة على المهارات الأساسية التي ستحتاج إلى إتقانها لتصبح مصمم ويب.

الأساسيات: HTML ،CSS ،JavaScript، وأنظمة التحكم في النسخ (version control)

أول شيء يجب أن تتعلمه هو كيفية ترميز وتصميم موقع ويب أساسي – ولهذا، ستحتاج إلى معرفة كل من HTML و CSS.

HTML و CSS هما لغات ترميزية يستخدمها المصممون لإنشاء أجزاء من صفحة الويب وأنماطهم البصرية. إنها اللبنات الأساسية وراء كل موقع ويب – تستخدم متصفحات الويب كود HTML و CSS لتحديد ما يراه المستخدمون عند تصفحهم لموقع الويب.

HTML هي لغة الترميز المستخدمة لوصف المحتوى على صفحة الويب وكيفية هيكلته — فكر في العناوين والنقاط واالروابط.

CSS هو الكود الذي يمثل كيفية تصميم محتويات صفحة الويب وتوضيحها. من خلال تغيير كود CSS لصفحة الويب، يمكنك التحكم في الخطوط المستخدمة وتغيير الألوان والصور ووضع محتوى الصفحة لتحقيق أقصى تأثير.

أخيراً، لدينا JavaScript – لغة برمجة تستخدم للتحكم ديناميكياً في المحتوى على صفحة الويب. يتيح لك JavaScript جعل المواقع تفاعلية – يتم تشغيل جميع تطبيقات الويب والخرائط التفاعلية وصور التمرير والفيديو الديناميكياً بواسطة JavaScript.

جافا سكريبت هي لغة برمجة ضخمة مع إمكانيات شبه محدودة، ولكن يجب على المطورين المبتدئين التركيز

على تعلم الأساسيات – أشياء مثل بناء الكود، وكيفية عمل المتغيرات، والبيانات الشرطية، والوظائف.

3- استخدام أفضل الموارد: قائمة كاملة بأفضل الموارد لتعلم تصميم المواقع

الآن لديك مؤشر على المهارات التي يجب أن تركز عليها لتصبح مصمم ويب، فقد حان الوقت للبدء في تعلم هذه المهارات. بالطبع، ليس عليك العودة إلى المدرسة (إلا إذا كنت ترغب في ذلك، بالطبع!) – هناك الكثير من الخيارات للتعلم في وتيرتك بأقل من تكلفة الدراسة الجامعية.

دروس على الإنترنت

تعد الدورات عبر الإنترنت طريقة رائعة للمبتدئين لتعلم تصميم المواقع. على الرغم من أن العديد من أفضل الدورات التدريبية تكلف مالاً، إلا أنها توفر قيمة كبيرة مقابل ما تدفعه، ويمكنك التعلم من المنزل وفقاً لسرعتك الخاصة. الجانب السلبي الرئيسي للدورات عبر الإنترنت؟ لا يوجد أحد غيرك أنت المسؤول عن نفسك، ومن الصعب طرح أسئلة لشخص ذي خبرة.

تشمل خيارات الدورات التدريبية عبر الإنترنت حول تصميم المواقع الإلكترونية ما يلي:

كتب تصميم المواقع

حتى مع جميع الوسائط الأخرى التي يمكنك استخدامها لتعلم تصميم المواقع لا يزال للكتب أهميتها. يقضي المؤلفون سنوات في تحسين معارفهم، وجمع أفضل الممارسات، والأمثلة، والبرامج التعليمية وتنسيقها بطريقة يمكنك استيعابها في فترة زمنية قصيرة أثناء الراحة على أريكتك الخاصة.

4- اكتساب الخبرة: كيفية اكتساب خبرة عملية في تصميم المواقع وإنشاء محفظتك

بغض النظر عن الطريقة التي تختارها لتعلم تصميم الويب، ستحتاج إلى اكتساب بعض الخبرة العملية قبل التقدم للوظائف أو الترويج للعملاء. على الرغم من أن عملية العثور على المشاريع وإبراز خبرتك التي لا تزال محدودة قد تشعرك بالخوف، فلا يجب أن تكون خائفاً. فيما يلي بعض الخيارات الرائعة لمصممي الويب المبتدئين لاكتساب الخبرة وبناء محافظهم.

المشاركة في مجتمعات الترميز عبر الإنترنت

تعد مجتمعات الترميز عبر الإنترنت واحدة من أفضل الطرق لمصممي الويب الناشئين للمساهمة في المشاريع واكتساب الخبرة. يمكنك استخدام الأنظمة الأساسية المفتوحة مثل GitHub للمساهمة في المشاريع مفتوحة المصدر أو ببساطة تفرع (أو نسخ) المشاريع الحالية على CodePen ومراجعتها بنفسك حتى تفهم كيفية عملها.

إعادة تصميم موقع موجود بالفعل أو تطبيق

يُعد تحسين موقع أو تطبيق موجود بالفعل وإضافة اتجاه التوقيع الخاص بك طريقة رائعة لبناء محفظتك وإظهار كيفية تعاملك مع أعمال التصميم.

ابدأ في الاهتمام بمواقع الويب التي تحبها ولاحظ ما يجعلها جذابة جداً لك – ابحث عن عناصر مثل الطباعة والتخطيط والصور والملاحة والألوان. كيف يمكنك تكرار تلك العناصر في التصميم الخاص بك أو البحث عنها لإنشاء تصاميم جديدة تماماً؟ ما الذي تحسنه ولماذا؟

استخدم Web Inspector أو أدوات المطور (تسمى أحياناً DevTools) في المتصفح لديك للنظر في HTML و CSS لأي شيء مثير للاهتمام، وابحث في جوجل عن أي شيء لا يبدو مألوفاً لديك. يمكنك أيضاً تشغيل التعليمات البرمجية HTML و CSS في Web Inspector لإجراء تغييرات سريعة على موقع ويب أو استخدام أدوات مثل Mod & Dot لحفظ ومشاركة التعديلات.

5- اختيار المسار الوظيفي: حدد ما إذا كان العمل الحر أو العمل في المنزل مناسباً لك

الآن لديك بعض الخبرة والمشاريع، فقد حان الوقت لاختيار المسار الوظيفي. لدى مصممي الويب الجدد خياران رئيسيان: العمل للعملاء كمصمم ويب مستقل أو العمل لحساب شركة قائمة.

وفقاً لـ مسح المطورين  من Stack Overflow، فإن ما يقرب من ثلاثة أرباع المجيبين حددوا أنهم يعملون بدوام كامل، مع ما يقارب 10٪ من المشاركين في قائمة المستقلين. كلاهما لهما إيجابيات وسلبيات، وتحتاج إلى اتخاذ قرارك بناءً على ما تريده من مهنتك في تصميم مواقع الويب.

تذكر، أيضاً، لا يوجد طريق ثابت. إذا جربت العمل الحر واكتشفت أنه ليس مناسب لك، فيمكنك دائماً أن تجد عملاً لدى شركة قائمة. مهارات تصميم المواقع هي دائماً في طلب مرتفع!

إعمل كـ مصمم ويب لشركة

الخيار الوظيفي الأكثر شيوعاً لمصممي الويب الجدد هو العمل بدوام كامل. يعمل مصممو الويب في المنزل عادةً كجزء من فريق التصميم،

إما العمل على مواقع التسويق مثل الصفحات المقصودة وأنظمة إدارة المحتوى أو تصميم تطبيقات الويب للشركات الناشئة.

إن العمل في شركة قائمة يحقق دخلاً ثابتاً وموثوقاً به (يتم دفع معظم مصممي الويب والمطورين جيداً)،

بالإضافة إلى مزايا مثل التأمين الصحي وإجازة مدفوعة الأجر. ستعمل أيضاً جنباً إلى جنب مع فريق من المصممين والمطورين ذوي الخبرة مع الكثير من الفرص للتعلم.6 خطوات لتعلم تصميم المواقع

إذا كان هناك جانب سلبي رئيسي للتوظيف بدوام كامل، فهذا يعني أنك تعمل في مشاريع شخص آخر،

لذلك لن يكون هناك تنوع كبير في العمل.

6- العثور على عمل: كيف يمكنك العثور على أول وظيفة لـ تصميم المواقع وبدء حياتك المهنية

سواء كنت تعمل بشكل مستقل أو تبحث عن وظيفة في المنزل، فستبدأ في النهاية في البحث عن وظيفتك الأولى. قد يبدو العثور على عميلك الأول أو التعاقد مع وظيفة الحلم بمثابة حلم كبير في الوقت الحالي، ولكن بمجرد أن تتعرف على أساسيات تصميم الويب وتتمتع بتجربة بسيطة، فلن يكون من الصعب العثور على عمل والبدء في النمو حياتك المهنية.

هناك العديد من الطرق للعثور على أول وظيفة لـ تصميم المواقع الخاصة بك – دعنا ننظر إلى عدد قليل من أكثر الوظائف شعبية.

بحث إعلانات الوظائف العامة

ستتيح لك معظم مواقع لوحات الوظائف العامة، مثل Indeed، و Monster، و لينكد إن، البحث حسب “تصميم المواقع الإلكترونية” للعثور على الوظائف ذات الصلة. إذا كنت تعمل بشكل حر، فيمكنك أيضاً التحقق من المواقع المستقلة مثل Upwork أو Freelancer للعثور على عملاء يبحثون عن مصممي الويب.

ابدأ بالبحث عن وظائف للمبتدئين، ولكن لا تخف من الوظائف التي تطلب خبرة لا تقل عن بضع سنوات. استخدم محفظتك لإظهار تقدمك ومهاراتك، وشجع نفسك، وقد تجد نفسك حصلت على الكثير من المقابلات، على الرغم من متطلبات الخبرة هذه.

ابحث عن إعلانات وظائف مخصصة لـ تصميم وتطوير الويب

بالإضافة إلى إعلانات الوظائف العامة، هناك أيضاً الكثير من إعلانات العمل المخصصة لـ التصميم وتطوير الويب. لذلك قد تكون هذه الإعلانات مكاناً رائعاً للعثور على وظائف قد لا تكون مدرجة في المواقع الكبيرة.

فيما يلي بعض من أفضل مواقع وظائف تصميم وتطوير الويب:

تم الانتهاء من شرح 6 خطوات لتعلم تصميم المواقع

لطلب التصميم من حياه هوست اضغط هنا

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع حياة هوست 2021