ما الذي عطّل فيسبوك وهل يتكرر ذلك مستقبلا؟

ما الذي عطّل فيسبوك وهل يتكرر ذلك مستقبلا؟

انقطعت مساء أمس الاثنين كافة خدمات فيسبوك عن ملايين المستخدمين حول العالم، حيث لم يعد متاحا الوصول إلى “فيسبوك” (Facebook) أو “واتساب” (Whatsapp) أو “إنستغرام” (Instagram)، ويتم استخدام  خدمات فيسبوك أكثر من 2.75 مليار شخص يوميا للتواصل والقيام بأعمال تجارية . فما الأسباب المحتملة لهذا الانقطاع العالمي وما تأثيراته المستقبلية؟

وقد طال توقف الفيسبوك أمس أن الخلل كان شاملا، بحيث طال كافة خدماتها وبلغ تأثيره أن هبط سهم الشركة

بنسبة بلغت نحو 5% الأمر الذي كبدها خسائر بالمليارات في غضون 6 ساعات هي فترة الانقطاع.

ما أسباب الانقطاع؟

بدأ الخلل عندما أصبحت سجلات “نظام أسماء النطاقات” (Domain Name System) -وتكتب اختصارا “دي إن إس” (DNS)- لا يمكن الوصول إليها.

والـ”دي إن إس” هو ما يمكن وصفه بشكل مبسط بأنه دليل هاتف الإنترنت، فهو الذي يترجم أسماء المواقع التي نكتبها في خانة العنوان “يو آر إل” (URL) في متصفح الإنترنت مثل “facebook.com” إلى عناوين “بروتوكول الإنترنت” (IP addresses)، حيث تقطن تلك المواقع، وعندما يتعطل الـ”دي إن إس” لا يستطيع متصفح الويب العثور على موقع الويب المطلوب.

وتعتبر أعطال الـ”دي إن إس” شائعة بشكل كاف، وهي السبب الذي يبرر تعطل بعض مواقع الويب في أحيان وعدم القدرة على الوصول إليها.

ويمكن لهذه الأعطال أن تحدث لأسباب تقنية عديدة، وعادة ما تكون ذات صلة بمشاكل في الإعدادات، ويمكن بشكل عام حلها بسهولة. لكن في حالة فيسبوك يبدو أن شيئا أكثر خطورة قد حصل.

ما رأي فيسبوك نفسها؟

كشفت شركة «فيسبوك» سبب العطل الذي أصاب تطبيقات التواصل الاجتماعي الخاصة بها خلال الساعات الماضية، قائلة إن التذبذب في الشبكة تسبب بخلل في التواصل بين مراكز البيانات.

وأضافت الشركة في بيان، إن التذبذب في الشبكة تسبب بخلل في التواصل بين مراكز البيانات، مشيرة إلى خلل تقني داخلي تسبب في تعطيل عمل المنصة.

مؤسس «فيسبوك» يعتذر عن العطل

وكان مؤسس موقع «فيسبوك»، الملياردير الأمريكي، مارك زوكربيرج، قدم في وقت سابق، اعتذاره لتعطل منصات التواصل الاجتماعي التابعة لـ شركته، مؤكدا أنها باتت تعود للعمل بشكل طبيعي.

وقال زوكربيرج، في تدوينة مقتضبة عبر موقع «فيسبوك»، في أول تعليق منه على العطل، إن «فيسبوك» و«إنستجرام» و«واتس آب» و«ميسينجر» عادت للعمل في الإنترنت، مضيفا: «أعتذر للاضطراب الذي وقع، أعرف المدى الكبير لاعتمادكم على خدماتنا للبقاء على اتصال بالناس الذين تحبونهم».

وكان مدير تكنولوجيا «فيسبوك» مايك شكرويبر، أعرب في وقت سابق عن أسفه نتيجة العطل، وفقا لما ذكرته قناة «سي إن بي سي عربية».

ما الذي عطّل فيسبوك وهل يتكرر ذلك مستقبلا؟

حياة هوست

جميع الحقوق محفوظة لموقع حياة هوست 2021