تصميم موقع متجاوب مع أجهزة المحمول

الكثير من الكتاب ومطوري المواقع يعلمون جيدًا أنه حينما تقترح جوجل السير في طريق معين، أو العمل بطريقة معينة، فهذه الفكرة تكون حتمًا جيدة، ويجب العناية بها، وأنها مهمة في تحسين الرانك بك لدى جوجل.

في محاولة لتوفير الوضوح لمطوري الويب، قالت جوجل على وجه التحديد أن المواقع المتجاوبة مع الهواتف المحمولة أنها “من التكوينات التي توصي بها جوجل.” .. ما أنا متأكد منه الآن – عن نفسي – أنني لست في حاجة إلى سماع حجج الآخرين التي تمنع السير في هذا الطريق، ولأجل احترام رغبتي العنيدة سنستمر بالسير في هذا الطريق.

إذا قمت بتوظيف/شراء خدمات مصمم مواقع تجاوبية، فسيكون لديك المزيد من الثراء في الروابط العكسية لموقعك.

لدي بالفعل العديد من المرات التي قمت فيها بمشاركة رابط لموضوع أعجبني عن طريق الموبايل .. هل تظن أنه لو لم تتح لي البرمجة الحديثة لمواقع الويب المتجاوبة مع هاتفي المحمول Responsive Design، أنني كنت سأستطيع القيام بهذا الإجراء؟

على النقيض، فعندما أقوم بنسخ الرابط ولصقه في إيميل، أو تويتر، أو فيسبوك، فإن الرابط المنسوخ هو رابط يشير إلى موقع للهواتف المحمولة فقط، وكل من يضغط على هذا الرابط في المتصفح العادي الخاص به، سيجد نفسه قد تم تحويله إلى موقع مهيأ للهواتف المحمولة فقط، وإن لم يتم تحويله بصورة أوتوماتيكية إلى موقع مشابه (لاحظ أن صاحب الموقع في هذه الحالة يجب أن يكون لديه موقعين لا واحد: أحدهما عادي والآخر للهواتف المحمولة) فستكون الرؤية في هذه الحالة رهيبة وغير مقبولة، وغير مهيئة للشاشة العادية .. !!

قل لي بالله عليك: لماذا كل هذا التعنت؟

لا أحد يريد أن يرى موقع مخصص للهواتف المحمولة على شاشة الكمبيوتر العادية، لذلك يقوم بالخروج على الفور، ويسجل ذلك لك عند جوجل كنقطة طرد bounce…

أما إذا قمت بتصميم موقعك بشكل تجاوبي Responsive، فإن أي رابط تقوم بمشاركته، ويتم معاينته من قبل هاتف محمول أو كمبيوتر مكتبي أو كمبيوتر محمول أو آيباد أو أي جهاز في الدنيا، سيتم معاينته على موقع عادي وفي نفس الوقت موقع مخصص للهواتف المحمولة .. لا يوجد تشوش أو ارتباك بين الاثنين في هذه الحالة.

كذلك فإن تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO وتجربة المستخدم في التعامل مع الموقع يعتبروا إخوة في الدم. فإذا كان موقعك كريه في الاستخدام، والزائر لا يستطيع أن يجد ما يبحث عنه، فستخرج سريعًا من نتائج البحث.

وهذا بالطبع بسبب أن معدل خروج الزائر من نفس الصفحة التي دخل عليها (دون زيارة أي صفحات أخرى) أو Bounce Rate يتزايد، والذي يخبر جوجل أن موقعك على الأرجح لا يحتوي على ما يبحث عنه ذلك المستخدم .. تهنئاتي .. لقد تم إقصائك من نتائج البحث في جوجل من ناحية ما يبحث عنه الزائر في موقعك.

لكي تمنع هذا، فكل ما تحتاجه هو موقع موقع مهيأ لاستقبال زوار المحمول، والذي يبدو بمظهر جيد، وخدماته تعمل بشكل لطيف، ويحتوي على كل المحتوى الذي يحتويه موقعك العادي.

ولأن هذه الفكرة صحيحة وجيدة، ربما أجدك الآن تسارع بالبحث عن إضافة plugin تحول موقعك في لحظات إلى موقع يستقبل زائر الموبايل mobile site .. ربما تبدو لك فكرة جيدة، ولكن من فضلك لا تقم بها .. لماذا؟!!

لأنه هناك أشياء قليلة للغاية في هذا العالم أسوأ وأكثر مللاً من زيارة موقع ما على موبايلي ويكون هذا الموقع غير مستعد لاستقبال كزائر موبايل إلا عن طريق plugin يقوم بعملية تحويل مملة لي من الموقع العادي إلى موقع مهيأ لاستقبال زائر الموبايل، وهذا يستغرق وقت بالتأكيد .. هذا الوقت هو الشوكة التي ربما تكون في ظهرك لدى جوجل.

مؤخرًا، نما إلى علمنا أن وقت تحميل الموقع load time عامل مهم للغاية لدى جوجل لترتيب المواقع .. لذلك فإنه حينما أقوم بزيارة موقعك العادي من موبايلي، ويتم تحويلي – بصورة أوتوماتيكية تمامًا قد لا أشعر بها – إلى الموقع المهيأ لاستقبالي كزائر موبايل، يأخذ هذا وقت أطول، الذي تحتسبه جوجل وقت تحميل، وحينما تحتسبه جوجل تجد أنه وقت طويل للغاية .. ويهبط بك الترتيب نقطة لدى جوجل

لا تضيع وقتك .. الموقع المتجاوب Responsive أفضل بكثير من هذه الدوامة .. كان هذا السبب الأول.